Al fata tair
مرحبا بك معنا
Al fata tair
مرحبا بك معنا
Al fata tair
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعلم كيفيه صنع الكراك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة





المميزون : 19856
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تعلم كيفيه صنع الكراك  Empty
مُساهمةموضوع: تعلم كيفيه صنع الكراك    تعلم كيفيه صنع الكراك  Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2012 10:19 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد
نظرا للضرورة الملحة للكراكات في هذه الايام وكثرة البرامج التي تحتاج الى تسجيل قررت انشاء مجموعة
من الدروس تتحدث عن هذه المواضيع من حبث طرح افكار و امور جديدة وطرق استخدام اشهر البرامج والاكثر استخداما في عالم الكراكرز
الا وهي Win32dasm, Hiew600, Softice, و برامج تستخدم للتشفير من اشهرها UPX,Pe-Compact-PEtite,Armillado,Aspack و برامج تستخدم
لفك هذا التشفير منها Brat-UN-UPX,Un-Armillado,AspackDie,Un-PE وبرامج مهمتها المساعدة في عملنا "كسر الحماية للبرامج"
اعتذر عن تاخر نشر هذا الموضوع الذي احتاج الى مراجعة وتدقيق كي تكتمل المعلومة وتصل 100% جاهزة للاخوة في منتديات المشاغب
بداية احب ان اشكر كل عضو في منتدياتنا منتديات المشاغب و اخص بالشكر "الاخ العبقري الاخ الحمادي الاخ ابو سلمي المصري الاخ سياسي الاخ العنقود الاخت هديل الاخ طالب علم الاخ كرايزي
و بدون شك الاخ المشاغب صاحب الفضل الاول في تواجدنا الان في هذا المنتدى فوق الرائع والعذر ممن نسيت ان اذكر اسمه ارجو ان تغفر لي ضعف ذاكرتي"


فكرة سريعة عن معنى كراك :
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
الكراك في عالم الكراكرز "الكاسرون=مخترقي حماية البرامج , التطبيقات والالعاب" هو ملف يقوم بكسر حماية البرنامج المختار
على سبيل المثال برنامج download acceleorator الذي ولا شك يعرفه معظم ان لم يكن كل الاخوة حيث يوجد له ملف اسمه كراك مهمته تسجيل البرنامج
والتخلص من التوقيت الزمني "ان وجد تبعا للاصدارات المطورة"
وهذا الملف "الكراك" يكون قد تمت برمجته من قبل الكراكر للمستخدمين الاخرين للتخلص على سبيل المثال من
"الوقت الزمني للبرامج التجريبية والتي لن تعمل بعد مرور فترة محددة ضمن شفرة البرنامج,
تسجيل البرامج التي تطالب بكلمة مرور واسم مستخدم,
تسجيل البرامج التي تطالب برقم تسلسلي,
التخلص من الرسائل المزعجة والشاشات التي تقوم على سبيل المثال بتذكيرك ان مدة البرنامج التجريبي قد شارفت على الانتهاء وتطالبك بالتسجيل,
التخلص من بعض الرسائل غير الضرورية .. مثلا عند قيامك باغلاق برنامج تظهر لك رسالة تاكيد "هل تريد ان تغلق البرنامج" والسؤال يكمن هل كنت حاولت الخروج من البرنامج لو لم ارد ذلك ها ها "
وفائدة هذه الرسائل لا تكمن الا في المحافظة على مشروع العمل من الضيع في حال النقر على زر الخروج بالخطأ وهي من الحالات النادرة,
بعض الالعاب تطالبك بوجود السي دي الخاص باللعبة قبل ان تسمح لك باللعب مع ان السي دي ليس ضروري حيث تكون ملفات اللعبة الضرورية على القرص الصلب ولكنها مجرد حركة من الشركة المصنعة لتضمن انك قد
قمت بالفعل بشراء اللعبة وانها ليست نسخة مقرصنة او من هذا القبيل,
بعض البرامج تمنع نسخ السي دي ولكن اين المشكلة فهناك كراكات يقوم بهذا الاختراق لتسمح بنسخه,
بعض الالعاب يملك مميزات اضافية مخفية حيث تقوم الكراكات باظهارها لنا,
تقوم بعض الكراكات باضافة اوامر وقوائم وشاشات او حتى امور اضافية للتطبيقات البرمجية "البرامج" والالعاب,
هنا بعض البرامج التجريبية التي لا تسمح بحفظ مشروع العمل حيث تقوم بالغاء تفعيل الامر حفظ و حفظ باسم فيبدو الامران بلون رمادي
كما في برنامج لعمل فلاش قمت بتحميله من مجموعة قام احد الاخوة بطرحها في المنتدى واعتقد ان اسم البرنامج هو FLAX حسث تفاجئت بعدم قدرتي على حفظ المشروع
لكن اين المشكلة ؟ سارعت على الفور بكسر هذه الحماية واعدت تفعيل هذه الاوامر

اعتقد ان هذه فكرة توضح عمل الكراك و الية عمله وسنتطرق الى البرامج المستخدمة للكسر والاختراق وكيفية استخدامها بعد قليل
ملاحظة: هناك اومر اضافية كثيرة جدا عما يمكن عمله بوساطة الكراك او امور في عالم الكراكرز لكنني لم اتطرق لها نظرا لتعقيدها
وحاجة الكراكر عند اذ الى اتقان او على الاقل البرمجة بشكل بسيط بلغة الاسمبلي assembly language او ما يدعى لغة التجميع وهي
بصراحة من حيث الاطلاع والخبرة الشخصية اقوى من لغة الـ C او C++ الغنية عن التعريف والسبب يكمن في ان لغة السي على سبيل المثال
وغيرها من لغات البرمجة تقوم بمعالجة المعلومات التي يحتاجها التطبيق ليعمل ولا تتطرق الى الذاكرة والبيوس و المقاطعات الا ما ندر جدا حيث تعمد الى اخفاء هذه المعلومات
بقصد او بغير قصد عن اعين المبرمج اما لغة الاسمبلي فهي تبحر بك في لغة الالة "0 والـ 1 " وتقوم باطلاعك عما يجري في الخفاء لذا كانت من اكثر اللغات تعقيدا و روعة في نفس الوقت !










من البرامج التي سوف نقوم بشرح طريقة عملها واستخدامها في كسر برامج اخرى كامثلة على الاقسام العديدة التي ستصنف حسب نوع الحماية ! :
Win32dasm : برنامج غني عن التعريف و يقوم بعمليات منها فك تجميع احد التطبيقات
يعمل ككومبايلر "مصرف=مجمع=حازم للتطبيق"
وامور اخرى للاسف ذاكرتي لا تساعدني في الوقت الحاضر على تذكر استخداماته جميعها
كشرح بسيط او تفسير للاسم فان win ترمز الى انه تطبيق windows
32 ترمز الى تطبيقات ويندوز للبرامج المشفرة تحت بيئات ويندوز 98 فما يليه
استثنائيا هناك برنامج مشابه win16dasm وهو يعمل تحت بيئة ويندوز 95 او بشكل عام ما سبق ويندوز 98
dasm ما هي الا عبارة عن اختصار لـ disassembler اي فك التجميع او التفكيك لو اردنا التبسيط بشكل اكثر
للحصول عليه : [فقط الأعضاء يستطيعون رؤية هذا المحتوى. ]
لتحميل البرنامج يرجى القيام بعمل نقرة يمين عليه واختيار حفظ الوجهة او المسار


Hiew600 : وظيفته تشبه وظيفة البرنامج السابق الا انه يعمل تحت بيئة الدوز ومن احدى استخداماته السماح للكراكر بتعديل الشفرةالمصدرية "طبعا بصورة منطقية برمجية وليس كيفما اتفق"
للحصول عليه :
[فقط الأعضاء يستطيعون رؤية هذا المحتوى. ]
تفسير اسم البرنامج : Hiew هي دمج كلمتي Hackers view اي وجهة نظر الهكرز "في الامور ها ها "
600 هو رقم يدل على الاصدار السادس منه وليس الست مئة كما قد يظن البعض !

Softice : من اشهر البرامج التي يستخدمها الكراكرز وهو يساعد كثيرا جدا في كسر البرامج المحمية بكلمة سر او سيريال .. يمكن القول انه الافضل على سطح الارض ولا يمكن ان يخلو
بيت كراكر منه !
بالنسبة للحصول على البرنامج فسوف ارجئ تحميله الى مرحلة اخرى من موضوعنا فانا احاول البحث عن موقع يتضمن نسخته الكاملة والاخيرة
بصراحة لدي مواقع كثيرة لكنني افضل ان ننتقل بالشرح على مراحل ولن اقوم بطرح ارتباط له قبل تاكدي من انه قد حان الوقت لاستخدامه !

هؤلاء هم اهم البرامج المستخدمة من قبل الكراكرز ... بدأت الامور الان تاخذ مجرى حماسي اليس كذلك ها ها اعرف انه موضوع شيق ويستحق القراءة و نصيحتي لكم
او يمكن القول بانه واقع "حاولوا تتقنوا اللغة الانكليزية لانه لا يوجد حتى الان اي ملفات او مواضيع تتحدث عن هذا الموضوع تكون مفيدة شامله ... 'عربية' فبالنسبة لي قد قرات اكثر من 100 ملف عن هذه الطرق
ومع هذا فانا ما ازال مبتدأ درجة مليون ولا تحاولوا القول عكس ذلك لاني سانكر ... يا جماعة انا كراكر مبتدأ ولن اكون محترفا ان لم اتقن الاسمبلي ولم اتعرف الى بعض الكراكرز المحترفين سواء جماعات او افراد مستقلين
فبدون السؤال المباشر لا يمكن التعلم والحمد لله احاول السير تدريجيا حتى ارتقي القمة .. لذا خذوا نصيحتي تعلموا انكليزي تمام ! "
ملاحظة : لا يقصد الاساءة للغة العربية باي شكل من الاشكال على العكس فانا اتمنى من كل قلبي ان اجد دليلا عربيا واحدا وافيا لكن للاسف
نظرا لضخامة الموضوع وللاسف بسبب كسل الاخوة العرب المبرمجين المحترفين "ان وجدوا" على القيام بكتابة مواضيع مفيدة فقد اصبح من الاجباري اللجوء الى الغرب .. لماذا يا اخوان ؟ لم لا ينهض العباقرة العرب ببلادنا نهضة واحدة ؟؟
للاسف هذا السؤال لن يستطيع احد الاجابة عليه بالتفصيل

بالنسبة للبرامج الاخرى الخاصة بالتشفير و فك التشفير والبرامج المساعدة فساقوم بالتزويد بشرح كامل عنها عندما سوف نتناول موضوعا يتضمنه بشكل مباشر او غير مباشر .. اكيد بالاضافة الى وصلة للتحميل ..





نتوكل على الله القدير اذا ونبدا بشرح البرنامج الاول Win32dasm :
واجهة البرنامج :



في البداية احب ان انوه بانه قد واجهتني بعض المشاكل في الكتابة بالعربية باستخدام ulead على الصور والا لسهل الشرح اكثر لذا كنت مضطرا الى التوضيح مستخدما الرموز
لنبدا بواجهة البرنامج الرئيسية والقوائم السوداء :
1- قائمة اختار ملف لفك تجميعه بالاضافة الى خصائص الخط وبعض الخصائص الاخرى ساوضحها بعد قليل
2- قائمة المشروع التي تتضمن امكانية فتح مشروع تم فك تجميعه في وقت مضى
3- قائمة تتضمن خيارات مهمة عند القيام بعمل باتش للكود "لست واثقا من اسنها نظرا لعدم وجود معنى واضح لـ Debug والتي ترمز في حالات عديدة الى معنى "اكشف عن ثغرة امنية او محاولة تفحص برنامج للكشف عن الثغرات"
4- قائمة البحث عن نص معين ضمن الشفرة
5- قائمة الانتقال الى مكان محدد من الشفرة
6- تحرير او تشغيل السطر المحدد
7- قائمة الوظائف وهي قائمة مهمة
8- قائمة البيانات بلغة الهكس ديزمال Hexadecimal او النظام الست عشري حيث يميز بالحرف H وهو من اروع وافضل انظمة الرياضيات في تمثيل الاعداد وذلك بالنسبة لعالم البرمجيات ولغة الاسمبلي الارقام تبدأ فيه من الصفر
وتنتهي بـ F الذي يمثل الرقم 15 في النظام العشري Decimal والمستخدم في حياتنا اليومية
"نظره على شكل النظام الست عشري :"ملحوظة يرجى قلب اتجاه الشاشة لتوافق الواجهة الانكليزية بالضغط على Ctrl+Shift من الجهة اليسرى للوحة المفاتيح وللعودة للعربية بـ Ctrl+Shift في الجهة اليمنى .. هذا فقط لتقوم بقراءة ترتيب المحارف الست عشرية بشكل صحيح وبالقيمة الصحيحة"
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 A B C D E F
و للتوضيح
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 A B C D E F
|^|^|^|^|^|^|
10| | | | | |
11| | | | |
12| | | |
13| | |
14| |
15|
وبصراحة انا حتى الان مش عارف كيف استفيد منها !!
9- قائمة المراجع او الاشارات وهي ايضا مهمة وسيتبين ذلك في الامثلة التي سوف نطبق عليها عملي ان شاء الله .. عسى الله ان يكون في عون تلك البرامج
10- بشكل بديهي قائمة المساعدة والتي تتضمن الامور المعروفة مثل حقوق البرمجة و المحتويات وما الى هنا ذلك !

الان ننتقل بالشرح الى الارقام البيضاء والتي هي عبارة عن ازرار اختصارات لبعض الاوامر الموجودة ضمن القوائم " كما هي العادةفي ulead photoimpact وفوتوشوب ... الخ"
1- زر لفتح ملف كي يتم فك تجميعه
2- زر حفظ الشفرة للبرنامج المفكوك تجميعه في ملف بصيغة لغة الاسكي ASCII "ASCII=american standard code for information interchange"
او بالعربية الرموز القياسية الامريكية لمبادلة المعلومات
حيث ان إن كل حرف أو رقم أو رمز في لوحة المفاتيح له رقم مقابل في عرف الحاسب فمثلاً الحرف "A" رقمه هو 65 ، بينما الحرف "a" رقمه 97 (لاحظ اختلاف الأرقام بين الحروف الكبيرة والصغيرة ) ويحتل الحرف "z" الرقم 122 . وهناك جدول يبين رقم كل زر من أزرار لوحة المفاتيح بما فيها الحروف والأرقام والرموز ويسمى هذا الجدول جدول آسكي
ويعتبر آسكي هو النظام القياسي حالياً لتبادل المعلومات بين الحاسبات ويوجد أنظمة أخرى عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر نظام "يونيكود unicode" ، وطبعاً في الأنظمة الأخرى تأخذ الحروف أرقاماً أخرى ، فمثلاً الحرف "A" الذي رقمه 65 في آسكي قد يكون رقمه 80 في يونيكود (في الواقع لا أعرف ما هو رقمه ولكن مجرد مثال ).
3- زر البحث عن نص معين ضمن الشفرة
4- زر نسخ السطر المحدد من الشفرة
5- زر الانتقال الى بداية الشفرة
6- زر الانتقال الى نقطة بداية البرنامج
7- زر الانتقال الى صفحة معينة
8- زر الانتقال الى منطقة الكود الذي سيقوم المستخدم بادخاله
9- زر لا يتم تفعيله الا عند الوقوف على امر قفز او jump والاختصار المستخدم له هو jmp وعند النقر عليه يتم الانتقال الى مكان معين من الشفرة محدد بهذا الامر
10- زر لا لتم تفعيله الا عند القفز الى منطقة محددة من الشفرة باستخدام امر القفز jmp ومهمة هذا الزر العودة بالسطر الى منطقة امر القفز
11- زر لا لتم تفعيله الا عند الوقوف على امر استدعاء Call وعند التقر عليه يتم استدعاء امر اخر موجود على السطر المحدد بامر الاستدعاء
12- زر لا لتم تفعيله الا عند استدعاء امر من منطقة محددة من الشفرة باستخدام امر الاستدعاء call ومهمة هذا الزر العودة بالسطر الى منطقة امر الاستدعاء
13- زر استدعاء قائمة الوظائف المستوردة او المدخلة من النظام الى البرنامج
14- زر استدعاء قائمة الوظائف المصدرة او الخارجة من البرنامج الى النظام
15+16- زران يتعلقان بقائمة اللغة الست عشرية ولا ادري ما استخدامها كما قلت حتى الان لذا ساكتفي بهذا القدر من الشرح لهما
17- زر مراجع او اشارات القوائم
18- زر مراجع او اشارات صناديق الحوار
19- زر مراجع صفوف المعطيات او البيانات
20- واخيرا الزر المستخدم لطباعة الشفرة

الان وبعد ان تعرفنا على القوائم وازرار الاختصارات دعونا ننتقل الى محتويات القوائم
القائمة الاولى :
+++++++++++++++



Open file to disassemble : فتح ملف لفك تجميعه
Save disassembly text file & create project file : حفظ الشفرة في مستند نصي "كما اوضحت سابقا" وانشاء ملف مشروع العمل
Print preview : طبع الصفحة الظاهرة على الشاشة "مجرد رأي لاني لا املك طابعة لاجرب"
print : طباعة كامل الشفرة
print setup : بصراحة لا اعرف لم يستخدم ارجو ممن يملك طابعي ان يزودني بالمعلومات بعد المحاولة وشكراً
copy selected lines : نسخ الاسطر المحددة او يمكن نقر ctrl+c للقيام بذلك
font : ميزة لاختيار حجم ونوع الخط الذي ستعرض به الشفرة واستخدامه عند طباعة الشفرة او جزء منها ويتضمن : select font اختيار الخط



--------------------------------------------------------font : لاختيار نوع الخط
--------------------------------------------------------font style : لاختيار نمط الخط :
.................................................. .................................... regular :نظامي
.................................................. .................................... italic: مائل
.................................................. .................................... bold : عريض
.................................................. .................................... bold : عريض و مائل
-------------------------------------------------------- size : حجم الخط
--------------------------------------------------------sample : شاشة لعرض مثال على شكل الخط عند تغيير احدالخيارات
-------------------------------------------------------- script : يفضل عدم تغييره
اما الخيار الثاني فهو : save default font : والذي يقوم بتحديد الخط المنتقى كافتراضي ليتم استخدامه في كل مرة يتم تشغيل البرنامج
clear all trace marks : لا اعرف بالتحديد ما هو !
disassembly options : خيارات فك التجميع كاختيار تمكين اوامر jmp الشرطية , jmp غير الشرطية , call اوامر الاستدعاء والافضل اختيارهم جميعا
exit : بديهي هو امر اغلاق البرنامج والخروج
القائمة الثانية :
+++++++++++++++++
open project file : كما وضحت سابقا انه خيار لفتح مشروع عمل سابق
القائمة الثالثة :
+++++++++++++++++
الافضل عدم تغيير اي خاصية فيها وحالما تمكنت من معرفة استخداماتها فسوف اقوم باطلاعكم عليها
القائمة الرابعة :
+++++++++++++++++
find text : للبحث عن نص ما ضمن الشفرة
find next : في حال لم يكن هذا هو النص المراد ايجاده يتم النقر على هذا الخيار للبحث عما يليه او بالنقر على f3
القائمة الخامسة :
+++++++++++++++++

goto code start : الانتقال الى منطقة بداية الشفرة والذي عند النقر عليه يتم الانتقال الى ما يشبه

+++++++++++++++++++++ASSEMBLY CODE LISTING++++++++++++++++++++++
//+++++++++++++++++++ Start of code in object .text ++++++++++++

goto program entry point : الانتقال الى نقطة بداية البرنامج بما يشبه :

//++++++++++++++++++++ Program Entry Point +++++++++++++++++++++

goto page : الانتقال الى صفحة محددة برقم
goto code location : الانتقال الى موقع كود ما في الشفرة وعند النقر عليه تظهر الشاشة التالية



وكما نلاحظ نطالب هنا بادخال قيمة لكن ببغة العد الست عشري "HEX" للكود الذي نود الانتقال اليه
فان كانت القيمة المدخلة اصغر او اكبر من القيم المتاحة فانه سيتم الانتقال بشكل اوتوماتيكي اما الى اصغر قيمة متاحة او اكبر قيمة متاحة
اما ان كانت القيمة المدخلة تتراوح في المجال المتاح لكن ليت متطابقة مع اي كود فانه سيتم الانتقال بشكل تلقائي الى اقرب و اصغر قيمة تسبق القيمة المدخلة
القائمة السادسة :
+++++++++++++++++
Execute jmp : كما هو الحال مع زر القفز الى منطقة ما محددة بامر القفز
Return from last jmp : العودة من المنطقة المحددة الى السطر الذي يحتوي امر القفز المستخدم للوصول الى هذه المنطقة
Execute Call : كما هو الحال مع زر استدعاء امر او قيمة من منطقة محددة في امر الاستدعاء
Return from last call : العودة من المنطقة المحددة الى السطر الذي يحوي امر الاستدعاء المستخدم للوصول الى هذه المنطقة او القيمة
القائمة السابعة :
+++++++++++++++++
imports : قائمة الوظائف او التعليمات المدخلة
exports : قائمة الوظائف او التعليمات المخرجة
وهذه الوظائف او التعليمات هي وسيلة الربط بين البرنامج والنظام كمثال على ذلك : GetSystemTime وهو امر ادخال خاص بملف النظام kernel32.dll حيث يتم من خلاله الحصول على التوقيت المحلي للنظام ! شكله سهل مش هيك
القائمة الثامنه :
+++++++++++++++++
اعدكم الشرح لها عند اكتمال معلوماتي عنها !
القائمة التاسعة :
+++++++++++++++++
تم اعطاء فكرة سابقة عنهم ! وسيتم التعمق في هذه القائمة والقوائم التي ماتزال مجهولة نسبيا في وقت لاحق !!
القائمة العاشرة :
+++++++++++++++++
قائمة المحتويات والحقوق البرمجية ... الخ



وهكذا نكون قد انهينا درسنا لليوم
في الدرس القادم : شرح البرنامج الثاني Hiew600
مجموعة ارتباطات لبرامج مفيدة
شرح عن اهم اوامر لغة الاسمبلي التي يبحث عنها الكراكر في طريقهم لاختراق البرنامج
كسر برنامج معروف الا وهو المفكرة !! نعم المفكرة لانها تتميز بما يلي : "لا تملك حماية, ليست مشفرة"
انت تسال نفسك الان ؟؟؟ المفكرة ؟؟؟ ولكن ما الفائدة منها ؟؟ الاجابة على سؤالك تكمن في انه تطبيق عملي على استخدام البرنامجين hiew و win32
وايضا الاطلاع على مجريات عملية الكسر .. بالاضافة الى انك مبتدأ يا اخي .. لا تزعل من هالكلمة فكلنا ما نزال مبتدأين .. فهل تريدني ان اشرخ لك طريقة كسر النورتون او ال acdsee مباشرة ؟؟
اكيد ما رح تفهم شي عليّ .. ما في مشكل هلق اقعد واقرأ الملف مرة ومرتين الى ان تصبح قادرا على تذكر قوائم البرنامج على سبيل المثال كي لا تواجه اي صعوبة في استخدامه اوكي
وهلق باي على امل اللقاء بكم في موضوع جديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samer24382
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



عدد المساهمات : 1
المميزون : 3391
التميز : 2
تاريخ التسجيل : 31/01/2015

تعلم كيفيه صنع الكراك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم كيفيه صنع الكراك    تعلم كيفيه صنع الكراك  Emptyالسبت يناير 31, 2015 7:59 am

الشكر كل الشكر على المجهود المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم كيفيه صنع الكراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة "هل تعلم ؟ "
» تعلم الزخرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al fata tair :: ALFATATAIR :: ALFATATAIR :: تأليف الكتب :: دروس منوعة-
انتقل الى: